«إيبيكو للأدوية» تضخ استثمارات بمليار جنيه فى عقاقير Biosimilars

لعلاج أمراض السرطان وإنتاج الهرمونات الحوية
أعلن الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو)، كبرى الشركات التابعة لشركة أكديما للأدوية والمستلزمات الطبية، أنه استمرارًا للدور الريادى الوطنى للشركة فى تطوير صناعة الدواء وتوفير الأدوية الضرورية بجودة عالية وبسعر مناسب للمواطن المصرى، فإن الشركة بدأت حاليًّا دراسات جادة لأكبر مشروع لإنتاج الأدوية الحيوية Biosimilars فى مصر، باستثمارات تصل إلى مليار جنيه، لإنتاج أدوية علاج أمراض السرطان والهرمونات الحيوية.

وأكد د. أحمد كيلانى أن الشركة تتواصل حاليًّا مع كبرى الشركات والمعامل المتخصصة فى هذا النوع من الأدوية بالعالم لبدء إنتاج هذه الأدوية، وبالتعاون مع جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وهيئة التنمية الصناعية، فمن المتوقع قريبًا انتهاء إجراءات تخصيص أرض المشروع بمساحة 10 آلاف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أن معامل البيوتكنولوجى بشركة إيبيكو ستقوم بإنتاج خامات هذه الأدوية وإنتاج الأدوية نفسها بأحدث تكنولوجيا متوفرة فى العالم، وتدرس الشركة حاليًّا سبل التمويل لاختيار أنسب البدائل المتاحة والعرض على الجمعية العمومية للشركة لاتخاذ القرار فى هذا الشأن.

جاء هذا الإعلان خلال أعمال الجمعية العامة العادية التى انعقدت بمقر الشركة بمدينة العاشر من رمضان، واستهلت أعمالها بتوجيه د. كيلانى كل التحية والتقدير للدكتور أحمد برهان الدين إسماعيل رئيس مجلس الإدارة السابق على ما قدّمه لصناعة الدواء فى مصر والوطن العربى، فضلًا عن إنشائه وقيادته للشركة لفترة حافلة بالإنجازات.

وعرض د. كيلانى على الجمعية التشكيل الحالى لمجلس إدارة الشركة، والمكوَّن من: د. أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وعضوية كل من السادة: أد. حمدى السيد، أد. عاطف النقلى، أد. ماهر الدمياطى، أستاذ فتوح محمد سلامة، أ.د. فتحى إبراهيم عبد الله، أ.د. أحمد ليلة، أ. د. السيد إبراهيم عبيد، ووجه الدكتور حمدى السيد عضو مجلس الإدارة كل التحية والتقدير للعاملين بالشركة على ما حققوه من إنجازات خلال العام الماضى وسط ظروف صعبة على جميع المستويات (محليًّا وخارجيًّا).

وتم، خلال الاجتماع، مناقشة جدول الأعمال واعتماد ميزانية عام 2018، وبلغ إنتاج الشركة عن العام الماضى 2876,9 مليون جنيه، والمبيعات 2747,5 مليون جنيه، وبلغت صادرات الشركة 654 مليون جنيه، وبلغ صافى الربح 651,8 مليون جنيه.

واختتمت الجمعية أعمالها بتوجيه التحية والتقدير للعاملين وأعضاء مجلس الإدارة عن حسن الأداء، متمنّين لشركة إيبيكو دوام التوفيق والازدهار.