إيبيكو» تتلقى 4 عروض بنكية لتدبير 800 مليون جنيه لمشروع الأدوية الحيوية»

–4—-800—–
إيبيكو» تتلقى 4 عروض بنكية لتدبير 800 مليون جنيه لمشروع الأدوية الحيوية»

عرضت 4 بنوك تدبير 800 مليون جنيه لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» لتمويل مشروع الأدوية الحيوية والبدائل البيولوجية الذى تنفذه الشركة فى الوقت الحالى، والمعروف باسم «إيبيكو 3»

ويختص مشروع إيبيكو الجديد بإنتاج علاج أمراض السرطان والهرمونات، ويعد مشروعاً قومياً هو الأول من نوعه فى مصر.

وكشف الدكتور أحمد الكيلانى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – «إيبيكو»، أنها تدرس العروض المقدمة من البنوك للاختيار بينها، أو تقسيم قيمة التمويل على مجموعة من البنوك.

وأكد فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن تمويل المشروع موزع بواقع %50 من خلال التسهيلات البنكية جارى دراستها، والنسبة المتبقية عبر الموارد الذاتية.

وأوضح أن المشروع فى المرحلة النهائية للرسومات الهندسية، لافتاً إلى أنه من المقرر طرح مناقصة على الشركات المحلية لتنفيذ العمليات الانشائية قريباً.

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع شركة سويدية- كاستشارى- والتى تعد واحدة من أكبر الكيانات المتخصصة فى هذا النوع من الأدوية فى العالم-، وكذلك تم التعاقد مع استشارى مصرى لتنفيذ المشروع.

وقال إن الأولوية لإنتاج المصنع الجديد لتغطية احتياجات السوق المحلية، ثم التوجه به إلى أسواق التصدير، خاصة الخليجية والعربية.

كما أوضح أن الشركة تستهدف «مبيعات» بقيمة 200 مليون جنيه خلال العام الأول من الإنتاج، على أن تزيد تباعاً سنوياً مع دخول مستحضرات وإضافات جديدة.

ولفت إلى أن فترة تنفيذ المشروع تبلغ 28 شهراً بعد الانتهاء من شراء قطعة أرض مساحتها 10 آلاف متر بمدينة العاشر من رمضان لتأسيسه عليها.

وفى سياق أخر، قال رئيس إيبيكو للأدوية، إنها أنتجت الأفيجان لعلاج كورونا، وهو متواجد بالمخازن وتنتظر تعليمات الصحة لتوفيره للمستشفيات، متوقعاً أن يدخل علاج ريمديسفير أيضاً للإنتاج خلال الأسبوع المقبل.

وأكد أن سوق الدواء المصرى لم يواجه أى أزمة فى توفير بروتوكلات العلاج الخاصة بفيروس كورونا خلال موجته الأولى، مشيراً إلى استعداد شركته الكامل للتعامل مع الموجة الثانية.

ولفت إلى أن شركات الدواء تأثرت سلباً خلال فترات حظر التجوال نظرا لانخفاض الطلب من المستشفيات والعيادات الخارجية، نتيجة الإغلاق والتباعد الاجتماعى..