سيديكو للأدوية “.. تنفيذ أول مصنع متخصص في أدوية الأورام في مصر “

-1
سيديكو للأدوية ".. تنفيذ أول مصنع متخصص في أدوية الأورام في مصر "

سيديكو تبدأ في تنفيذ أول مصنع أدوية أورام في مصر تحت إشراف د.محمد خطاب رائد صناعة الدواء في مصر والشرق الأوسط في  مصربالاستعانة بخبرات شركة

. الايطالية والمصنفة رقم واحد في تصميم وإنشاء مصانع أدوية الأورام على مستوى العالم ووكيلها في مصر شركة اينوكس الهندسية   CSV Life Science

في إطار متابعة تطورات العمل في إنشاء مصنع سيديكو الجديد لأدوية الأورام قمنا بزيارة د. محمد خطاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو للصناعات الدوائية وأحد أهم رواد صناعة الدواء في مصر والشرق الأوسط والذي استقبلنا بحفاوة بالغة ،وقمنا بالتحدث معه عن هذا المشروع القومي الفريد والأول من نوعه في مصر.

في البداية تحدث معنا د.محمد خطاب عن شركة سيديكو الوطنية للأدوية (وهي إحدى الشركات التابعة لمجوعة أكديما) تٌعد من الشركات الرائدة في تصنيع الأدوية في مصر والشرق الأوسط وتشتمل على تشغيل مدى واسع لخطوط الإنتاج من كافة الاشكال الصيدلية ،ومصنفة رقم 20 على مستوى السوق المصري.

وقمنا بسؤال د.محمد خطاب عن المبادرة الخاصة بإنشاء أول مصنع أورام في مصر والذي يعد من الخطوات الهامة لسوق الدواء المصري وكيف تم اتخاذ قرار إنشاء المصنع وما هي العوامل التي ساهمت في إنجاح هذه الخطوة؟ –

في البداية الأورام والسرطانات من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي وتطور تشخيصها أدى إلى اكتشاف المزيد من الحالات ،وعلاج الأورام (الكيماوي) يعتبر شيء أساسي في علاج العديد من الأورام.

وصناعة وانتاج أدوية الأورام هي صناعة استراتيجية هامة ،حيث تمثل تكلفة استهلاك أدوية الأورام في مصر حوالي مليار دولار سنويا، كذلك يوجد حوالي 150 ألف حالة أورام تكتشف كل سنة بكل العبء المالي والنفسي والمعنوي ،لذا تم اتخاذ هذا القرار بتوجيهات القيادة السياسية في الدولة بإنشاء أول مصنع أدوية أورام في مصر بمستوى يليق بمصر ومكانتها في صناعة الدواء.

الخطوة الأولى كانت في بداية عام 2019 حيث قامت شركة سيديكو بكل مساهميها بتقديم كل الدعم المالي لهذا التوجه وبالفعل تم زيادة رأس مال الشركة بصورة تتوافق مع خطوة إنشاء هذا المصنع.

الايطالية ووكيلها في مصر شركة اينوكس CSV وكانت أولى الخطوات المحورية هي بداية التعاون مع شركة

الهندسية ،فالخبرات المحلية في مجال صناعة الاورام في مصر محدودة لذا لزم الاستعانة بخبرات عالمية من شركات  الايطالية مشهود لها بالتاريخ الطويل في إنشاء مصانع    CSVلها باع طويل في صناعة أدوية الأورام، وشركة

الأورام في العالم ، حيث قامت بإنشاء أكتر من 63 مصنع أورام على مستوى العالم ،فبالطبع كان التعاون بين شركة        أمرا مهم للغاية لضمان إنشاء المصنع على أعلى مستوى يتوافق مع متطلبات إنشاء مصانع  CSVسيديكو و

.EMEA, FDA الاورام في أوروبا وأمريكا وعلامات الجودة مثل

ما هي المراحل التي تم وضعها لإنشاء مصنع سيديكو للأورام؟ –

المصنع سيتم إنشاءه على مرحلتين، المرحلة الأولى هي إنشاء المنطقة العقيمة للحقن والتي تمثل جزء كبير من علاج الأورام في مصر ، والمتوقع أن يتم الإنتهاء منها في الربع الأول من 2021.

والمرحلة الثانية مرحلة الأقراص والكبسولات والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بنهاية 2021.

ماعدد المستحضرات الدوائية والاشكال الدوائية المتوقع انتاجها في المصنع ؟ –

إجمالي عدد المتسحضرات التي من المتوقع إنتاجها يصل إلى 70 مستحضر ،,قمنا بالتقدم لتسجيل 21 مستحضر ،ونسعى حاليا لعقد اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج أدوية الأورام لنقل تكنولوجيا تصنيع الدواء العالمية إلى مصر.

ما هي المعوقات التي واجهت سيديكو ود. محمد خطاب في إنشاء أول مصنع أدوية أورام وكيف تم العمل على إزالتها والتخلص منها؟ –

المعوق الرئيسي الذي واجهناه هو نقص الخبرات المحلية في إنشاء مصانع الاورام ،خصوصا أن المواد التي يتم التعامل معها هي مواد خالية الخطورة سواء على العامل أو البيئة أو الصرف ،مما أدي إلى مراجعة القرار مرات عديدة.

كذلك من المعوقات التي قامت بتأخير خطوات إنشاء المصنع هو ظهور وباء الكورونا في بداية السنة 2020 في العالم وخصوصا في أوروبا وايطاليا التي تأثرت الشركات والخبرات التي نحتاجها هناك بحدوث الحظر الشامل.

وقمنا على التغلب على معظم هذه المعوقات بالاستعانة بالخبرات الأجنبية التي لها باع طويل في صناعة أدوية الاورام ، وكذلك نحن في صدد تعيين كوادر جديدة ذات خبرة ومدربة لإدارة وتشغيل المصنع، بالإضافة إلى وضع خطة تدريبية شاملة لتدريب الكوادر المصرية محليا وعالميا لتشغيل وإدارة مصنع أدوية الأورام بأعلى كفاءة.

ما هي التكلفة التي تم رصدها لإنشاء المصنع؟ وكيف سيتم عمل التوازن بين هذه التكلفة الكبيرة ورؤيتكم لتوفير الدواء بجودة عالمية وفي نفس الوقت تكلفة أقل من مثيلاته الأجنبية ؟ –

قمنا برصد تكلفة إجمالية تصل إلى 500 مليون جنيه مصري ،وبالطبع الربح أمر هام ولكن في سيديكو رؤيتنا أن هذا المشروع قومي لذا قمنا بوضع هامش ربح مقبول لتقليل الأعباء على الدولة المصرية والمواطن المصري وفي نفس الوقت توفير العملة الصعبة التي كان يتم انفاقها على الأأدوية المستوردة ومن المتوقع مع تشغيل المصنع بكامل طاقته أن تصل مبيعات المصنع إلى ما يقارب 600 مليون جنيه عن طريق تشغيل المصنع بطاقة عالية حيث تصل الطاقة الإنتاجية المتوقعة في الساعة إلى 7000 فيال في الساعة ،أي ما يقارب 150 ألف فيال في اليوم ليتم العمل على تغطية أكبر نسبة ممكنة من أدوية الاورام في مصر.

ماهي الخطط التصديرية الموضوعة بعد الاكتفاء من توفير الأدوية في السوق المصري؟ –

قمنا بوضع خطط تصديرية إلى دول أفريقيا ،ثم أوروبا للعمل كما أوضحت على تقليل تكلفة الدواء على المواطن المصري وفي نفس الوقت توفير عملة صعبة للبلد.

ما هي رؤية د.محمد خطاب وشركة سيديكو المستقبلية؟ –

 كما أوضحت لكم فإن شركة سيديكو مصنفة رقم 20 في السوق المصري ، ومن المتوقع أن تصل مبيعات شركة سيديكو بنهاية عام 2020 إلى مليار و 600 ألف جنيه ،ونطمح أن تصل المبيعات في عام 2021 إلى 2 مليار جنيه.

كذلك بالإضافة إلى إنشاء مصنع الأورام الجديد ،نقوم بعمل اتفاقيات استراتيجة مثل اتفاقيتنا مع شركو ميلان العالمية

 (Trastuzumab دواء)لتصنيع الأدوية البيولوجية ، وبالفعل تم الموافقة على تصنيع علاج مرض سرطان الثدي

وسيتم الانتهاء منه بنهاية العام المقبل إن شاء الله.