مشروعات مهمة لشركات أكديما خلال عام 2020

——2020
مشروعات مهمة لشركات أكديما خلال عام 2020

د.ألفت غراب: نساند الدولة بكل قوة لتوفير وإنتاج الأدوية المهمة والحيوية

أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما القابضة الحرص على مساندة الدولة بكل قوة لتوفير وإنتاج الأدوية المهمة والحيوية للشعب المصري من خلال 18 شركة تابعة تقوم بهذا الدور القومي بكفاءة عالية ووعي وضمير وطني.
أشارت إلى البدء في تنفيذ عدة مشروعات قومية مهمة خلال عام 2020 ومنها:
مشروع صنع إيبيكو 3 لإنتاج المستحضرات والبدائل البيولوجية والذي يبدأ تنفيذه في شهر أكتوبر 2020 على مساحة 10500 متر مربع بمدينة العاشر من رمضان وبتكلفة مبدئية حوالي 1,2 مليار جنيه وسيتم الإنتاج بعدة أشكال منها: “الفيال – الحقن جاهزة التعبئة – الأقلام” وتم الاتفاق مع كبرى الشركات العالمية الأسيوية والأوروبية الرائدة في إنتاج هذه النوعيات من المستحضرات.
أول مصنع لإنتاج الأنسولين المعبأ في خرطوش جاهز للاستخدام مباشرة “Cartridge” بديلاً للمستورد فضلاً عن مصنع المحاليل الطبية ومصنع القطرات أحادية الجرعة وذلك بشركة المهن الطبية للأدوية.
أحدث مصنع لإنتاج أدوية الأورام Oncology Factory وتم الاتفاق مع شركة ميلان العالمية وشركة ساندوز العالمية لتصنع بعض المستحضرات في مصنع سيديكو للأدوية “أدوية أورام – هرمونات” وتبلغ التكلفة المبدئية للمصنع حوالي 500 مليون جنيه.
إنتاج العديد من المستحضرات الحيوية “الهرمونات” لأول مرة في مصر “بدائل للمستورد” وذلك بأشكال صيدلية مختلفة “حقن – أقراص منع الحمل” ونجحت شركة أكديما إنترناشيونال في توفير احتياجات قطاع السكان بوزارة الصحة.
قامت شركة المركز الدولي للإتاحة الحيوية ICBR بعمل دراسات التوافر والتكافؤ الحيوي للمستحضرات الجديدة والشركة حاصلة على شهادة الاعتماد بدول الخليج GCC وشهادة اعتماد دول الاتحاد الأوروبي EMA.
قامت شركة أفري فارما بإنشاء مركز طبي كبير بأوغندا يضم مركز أشعة وصيدلية وسيتم تطبيق هذ النموذج في بعض الدول الأفريقية.
كشفت د. ألفت غراب رئيس شركة أكديما القابضة عن البدء في الإجراءات والخطوات التنفيذية للمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات الدم وفقاً لتكليفات القيادة السياسية والمتابعة المستمرة من وزيرة الصحة والسكان.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للشركات التابعة لأكديما والذي حضره رؤساء الشركات وتم متابعة مؤشرات الإنتاج والمبيعات والربحية خلال النصف الأول من عام 2020 حيث أكدت رئيس شركة أكديما القابضة على ضرورة بذل المزيد من الجهد لتحقيق الأرقام المستهدفة حفاظاً على المكانة المتميزة لشركات أكديما في سوق الدواء.