رئيس «أكديما»: استطعنا توطين العديد من الأصناف الدوائية لتلبية احتياجات السوق وخدمة المرضى

1
رئيس «أكديما»: استطعنا توطين العديد من الأصناف الدوائية لتلبية احتياجات السوق وخدمة المرضى

استعراضت الدكتورة أُلفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة، جهود أكديما وإنجازاتها خلال عام 2023، التي حققتها في تلبية الاحتياجات الدوائية في السوق المصري وتنفيذ الاستراتيجيات لخدمة المرضى.

أشارت الدكتورة ألفت غراب، إلى طرح أصناف دوائية جديدة وتوطينها بالسوق الدوائي المصري، وهي الأدوية الخاصة بـ (العناية المركزة والحالات الحرجة، الشلل الرعاش والجهاز العصبي، التخدير بالحقن، علاج الغدة الدرقية، كربول الأنسولين البشري، فيتامين د، المضادات الحيوية والمضادة للفطريات، قطرات العيون أحادية الجرعة)، فضلاً عن تطوير الطاقة الإنتاجية لتغطية احتياجات مصر بالكامل من ألبان الأطفال بأسعار تنافسية.

وحضر الاجتماع كل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة “أكديما”، وذلك اليوم الثلاثاء، بمقر ديوان عام وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما أوضحت “غراب” أن عام 2023 تضمن الانتهاء من مشروعات (مصنع إنتاج أدوية علاج الأورام، إنتاج المحاليل العلاجية والمياه المقطرة والمذيبات، إنتاج كربول وقلم الأنسولين، إنتاج قطرات العيون أحادية الجرعات)،.

لافتة إلى الاتفاق مع عدد من الشركات العالمية لتصبح مصانع الأدوية المصرية مركزاً رئيسياً لتصنيع منتجاتهم الدوائية، وفتح أسواق تصديرية جديدة في عدد من الدول من بينها (الفلبين، كوبا، المكسيك، أذربيجان، وعدد من الدول الأفريقية)، فضلاً عن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع مراكز الأبحاث والشركات في مجالات البحث العلمي، وذلك ضمن الاستراتيجية الخاصة بزيادة الاستثمارات الخارجية.