المعرض الطبي الأفريقي الثالث

——
رئيس الوزراء يتنفقد جناح شركة أكديما بمعرض صحة أفريقيا

 في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي “AFRICA HEALTH EXCON”، والتي تُقام تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة” برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي المعرض الطبي الأفريقي الثالث، الذي يضم مجموعة من أبرز شركات تصنيع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

رافق رئيس مجلس الوزراء الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وانطلقت فعاليات الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي، الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، وعدد من وزراء الصحة الأفارقة، ورؤساء عدد من الهيئات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلين للعديد من الشركات العالمية في مجال الصحة والدواء، وممثلين لمؤسسات دولية وشركاء عالميين، وسفراء بعض الدول.

تفقد رئيس الوزراء جناح الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، واستمع إلى شرح من الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة، التي أشارت إلى أن أكديما أقيمت بمساهمات عربية، وتتمتع بخبرة 48 عامًا في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية.

وأكدت الدكتورة ألفت غراب، أن أكديما تضم 17 شركة تابعة في المجالات الطبية المختلفة بالإضافة إلى شركة للبحث والتطوير. وأضافت أنه يتم إنتاج 1200 مستحضر دوائي.

وقالت الدكتورة ألفت غراب: لدينا مشروعات كبيرة ونحرص دومًا على إنتاج الأدوية التي يتم استيرادها والتي تعاني من نقص في الأسواق.
وتابعت: يجري الآن إنتاج 100 مستحضر دوائي، بما يسهم في توفير 150 مليون دولار سنويًا من فاتورة الاستيراد. كما يتم توطين صناعات الخامات في الشركات التابعة بشركة “أكديما” نظرًا لأن تلك الخامات كانت تتسبب في رفع الفاتورة الاستيرادية.

ونوهت الدكتورة ألفت غراب إلى أنه بالإضافة إلى ما سبق، تم توطين صناعة أدوية الأورام، باستثمارات كبيرة للمرحلة الأولى التي من المقرر الانتهاء منها في 30 يونيو 2025.

توطين صناعة الأدوية البيولوجية

ولفتت الدكتورة ألفت غراب أيضًا إلى توطين صناعة الأدوية البيولوجية، موضحة أن سعر استيرادها يكلف الدولة مبالغ كبيرة، ومؤكدة أن الشركة لديها مشروع “أول مصنع في الشرق الأوسط لصناعة الأدوية البيولوجية” والمدخلات المختلفة للصناعات.

وبشأن التصدير أوضحت الدكتورة ألفت غراب أنه يتم التصدير إلى نحو 80 دولة، وتوجد شركات عالمية بدأت تعتمد على مصر كمركز للتصدير للدول العربية والأفريقية. وأضافت أن أكديما تعد أول شركة تقوم بتصدير الإنسولين لدولة كوبا، كما أنها بصدد الاتفاق على أدوية أخرى لتصديرها للسوق الكوبية، لافتة إلى أن هناك شركة خاصة منوطة بالتصدير الى القارة الأفريقية، ويتم إيلاؤها اهتمامًا كبيرًا.